دليل المسابقات العربية للإبداع الكتابي





إن كنت تفكر في زيادة مبيعات كتابك، أو طرح إسمك في سوق الأدب بقوة لأول مرة، فعليك التقديم لأحد المسابقات العربية للكتابة الإبداعية. هنالك عدد جيد من المنصات لتطل منها على الجمهور العربي، وربما سمعنا عن الكثير من الكتاب العرب الشباب مؤخراً، والذين كانت إنطلاقاتهم الحقيقية من هذه المسابقات، التي توفر في بعض الأحيان طباعة العمل الأدبي على نفقتها أو توفر ترجمته، أو كليهما معاً.

تنقسم هذه الجوائز إلى نوعين. أولهما الجوائز التقديرية المقدمة للأعمال المنشورة مسبقاً، وهي في العادة تقوم بتقديم مبلغ مالي وترجمة للعمل الأدبي إلى الإنجليزية. هذا النوع من الجوائز يسبب في زيادة مبيعات الرواية وإطلااق شهرة الكاتب في الوسط الأدبي. والنوع الثاني هي مسابقات تقام عادة لأصحاب العمل الأول، حيث تقدم هذه المؤسسات مبلغاً مالياً وتتكفل بطباعة الأعمال الفائزة وفي بعض الأحيان ترجمتها. وتعد الفئة الثانية مكان إنطلاق إعلامي جيد للكتاب للذين يقدمون منشورهم لأول مرة. حظي بمثل هذا الزهو الإعلامي والروائي الإرتري حجي جابر عن روايته "سمراويت".

هذه قائمة ببعض الجوائز العربية التي قمنا بدراستها و تقديمها هنا لإفادة المهتمين و الباحثين عن الفرص المتاحة في الساحة العربية الآن.


جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية:
كلنا نعرف جائزة نجيب محفوظ، فهي تعتبر من أرفع الجوائز المقدمة في الوطن العربي، فقد كانت بوابة شهرة للعديد من الأعمال آخرها "شوق الدرويش" للسوداني حمور زيادة. تقوم بالإشراف عليها وإختيار الفائز الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وستقدم هذا العام إلى فائزها العشرين. الجدير بالذكر أن الجائزة لا تخضع لشروط معقدة، وهو ما يسبب جدلاً في كل عام حول معاير الجائزة التي تمنح للفائزين، حيث يقوم صاحب العمل المنشور فقط بتقديم روايته حتى آخر يونيو من كل عام، ويتم الإعلان عن الفائز في 11 ديسمبر- و هو تاريخ ميلاد الأديب نجيب محفوظ.


جائزة العالمية للرواية العربية:
المعروفة بالبوكر العربية، تنظمها منذ عام 2008 هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة بالشراكة مع جائزة البوكر البريطانية، الجائزة التي خلقت صدى واسع وسببت شهرة كبيرة للعديد من الأعمال والكتاب مثل سعود السنعوسي بروايته "ساق البامبو". تعد قيمة جائزتها المالية أحد أكبر الجوائز في المنطقة حتى الآن. تفتح أبواب التقديم في الأول من أبريل وتغلق في الثلاثين من يونيو، ويتم التقديم لها عن طريق دور النشر وليس الكتاب.
للتقديم:
http://www.arabicfiction.org


جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي:
تنظمها شركة زين للإتصالات تخليداً لذكرى الطيب صالح، على مدار خمس سنوات مضت في الخرطوم. الجائزة متاحة لجميع الأعمال المكتوبة بالعربية في مجال الرواية والقصة القصيرة، بالإضافة إلى الفئة الثالثة التي تتغير سنوياً بين المجموعة الشعرية والمجموعة النثرية وأدب المسرح والنقد الأدبي وقصص الأطفال كما في العام الحالي.
للمسابقة شروط يعلن عنها في موقع الجائزة، ويفتح باب التقديم لها في مايو ويغلق في أغسطس، ويعلن عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من كل فئة في فبراير بالتزامن مع ذكرى وفاة الأديب السوداني.
للتقديم: http://zain.eltayebsalih.sd


جائزة الشارقة للإبداع العربي:
هذا العام تطل في دورتها التاسعة عشر، تنظمها دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة، وتتميز الجائزة بأنها مخصصة لكتّاب الإصدار الأول وهم الذين لم يسبق لهم النشر من قبل. يمكن التقديم للمسابقة في مجال الرواية، المجموعة القصصية، الشعر الفصيح، النص المسرحي والنقد.
يغلق باب التقديم للمشاركة فيها في الثلاثين من نوفمبر، ويتم الإعلان عن أسماء الفائزين والأعمال الفائزة في فبراير 2016.
شروط التقديم وتفاصيل المسابقة:
http://www.sdci.gov.ae/awards4


 جائزة كتارا للرواية العربية:
الجائزة أطلقت منذ عام واحد من قبل المؤسسة العامة للحي الثقافي في قطر، وتقدم المؤسسة مجموعة جوائزة مالية ضخمة لخمسة أعمال فائزة من كل قسم، وهي: الروايات المنشورة مسبقاً، الروايات المنشورة لأول مرة ودراسات النقد الروائي.
الجديد والمختلف في هذه المسابقة أنها ولأول مرة في تاريخ الجوائز الأدبية العربية، تعطي جائزة لأفضل راوية عربية قابلة للتحويل إلى عمل درامي، ويتم الإختيار هنا ما بين الأعمال الغير المنشورة مسبقاً والفائزة في نفس الدورة.
باب التقديم للدورة الثانية مفتوح منذ الأول من يناير وحتى آخر ديسمبر من العام الحالي.
كافة طلبات المشاركة وشروط التقديم متاحة على موقع الجائزة: http://www.kataranovels.com

 
جائزة الطيب صاالح للإبداع الروائي:
يقدمها مركز عبد الكريم مرغني الثقافي بأمدرمان، وهو أحد أقدم المراكز الثقافية الموجودة في السودان، الجدير بالذكر أن المسابقة قامت بتوصية من الأديب السوداني الطيب صالح قبل وفاته لدعم الكتاب والأدب السوداني.
تقدم أعمال الدورة الرابعة عشر حتى يونيو 2016، ويعلن عن النتائج في أكتوبر من كل عام.
موقع المركز للمزيد من التفاصيل: 
http://www.akmcc.com


_______________________________
كتب المقال لصالح مجلة أندريا

ترجم هذا المقال إلى الإنجليزية بواسطة أندريا

 Synopsis Arabic creative writing competitions : This article was translated  by Andariya: http://goo.gl/vq86Kb